كيف يمكن تعلم تطوير تطبيقات الأيفون والأيباد؟

لعلّ من أكثر الأسئلة الشائعة في عالم تطبيقات الهواتف الذكية هي “كيف يمكن تعلم تطوير تطبيقات الآيفون؟”.

يأتي هذا المقال ليقدّم خريطة طريق نحو بدء تعلم التقنيات المتعلقة بتطوير هذه التطبيقات على منصّة iOS.

overview-hero12122012

أدوات ضرورية ،،

ستحتاج لنظام تشغيل ماكينتوش سواء من خلال جهاز ماك أو من خلال أجهزة وسيطة لتطوير أي شيء لـiOS. قد تكون حقيقة صادمة لكنها كذلك. ابدأ بتحميل بيئة تطوير البرمجياتXcode المقدمة من Apple والتي يمكنك الحصول عليها مجانًا من متجر تطبيقات ماك. Xcode سيقدم لك كل ما تحتاجه. حزمة تطوير البرامج، محرر نصوص، مصمم الواجهات، debugger ،simulator والعديد من الأدوات الأخرى. في البداية لا تحتاج لعضوية مطوري iOS من أبل، لكن حين تريد تجربة التطبيق على جهاز iOS أو إطلاق التطبيق في المتجر فستحتاج للحصول على العضوية والتي تكلف زهاء 99$ سنويًا للأفراد.

Screen Shot 2013-11-28 at 6.57.14 PM

تعلم اللغة ،،

لغة Objective-C هي اللغة الرسمية لبرمجة ماك أو iOS. هناك العديد من الأدوات لكتابة التطبيقات بلغات أخرى مثل JavaScript أو Ruby، لكن ابذل الجهد اللازم مرة واحدة وتعلم Objective-C بدلًا من إضاعة جهدك مرات عديدة وأنت تحاول تخطي العقبات التي تواجهها بإستخدامك تلك الأدوات محاولًا تجنب تعلم اللغة. Objective-C هي لغة المنصة الحقيقية، تعلمها.

bruKt

تعلم الأطر

بعد أن تعلمت اللغة، حان الوقت لإستخدامها. كتابة أي تطبيق ل iOS يكون بالإعتماد على SDK (حزمة تطوير البرامج) التي تحصل عليها مع Xcode. الحزمة تحتوي على الأطر التي ستستخدمها في بناء أي تطبيق. عدد الأطر كبير واستخدام أحدها يعتمد على التطبيق الذي تحاول بناءه. أي أنك لن تستخدمها جميعًا وقد لا تستخدم بعضها أبدًا. محاولة تعلمها كلها قبل البدء مضيعة للوقت. أفضل طريقة لتعلمها هي البدء في عمل تطبيق ثم تطبيق آخر وآخر وتعلم الأجزاء التي تحتاجها وأنت تتقدم. حين تصل لهذه المرحلة، يجب أن يكون توثيق حزمة التطوير (SDK Documentation) صديقك الصدوق.

icon-sdk

تعلّم التصميم ،،

لنتصارح الآن، تصميم التطبيقات لا يقتصر على الواجهة فقط، بل يتعدى ذلك لتجربة المستخدم كاملة لتشمل أشياء كالسعر وخصوصية المستخدم مثلًا. تصميم تطبيقك بعناية من أهم عوامل نجاحه على منصة iOS، كنا تحدّنا عن هذه التفاصيل بعناية في مقالنا السابق ما لا يجب أن يغفل عنه مطوّر تطبيقات الهواتف الذكية الحدق. ستسمع كذلك كثيرًا عن HIG (Human Interface Guidlines) إذ يعتبر مرجعًا لا غنى عنه في تصميم تطبيقات iOS.

مصادر إضافية ،،

إذن، شهية طيبة!
الخطوات الأولى نحو تطوير تطبيقات الـiOS
  • 3.33 / 5 5
  كيف وجدت هذا المقال؟  

ماذا لو شاركتنا رأيك؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *