1454895_627397267318568_713671643_n

ملاحظة عامّة: ما يعرضه هذا المقال يحمل في شقّ منه وجهة نظر شخصيّة و في شقّ منه معلومات موضوعيّة، قد يتّفق معي الكثير من طلبة المدرسة و قد يختلف قسم آخر، يرجى الإستزادة من أكثر من مصدر لأكبر قدر من المعلومات و الإقتناع.
مرحبا بالجميع،
المدرسة الوطنيّة العليا للإعلام الآلي
انقضت اليوم السّنة الدّراسية في المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي، أنقصت على خير بعد عام  كان حافلا بالكثير من البذل و الصعوبات.
سأحاول من خلال الموضوع إعطاء صورة عامة عن هذه المدرسة التّي يحلم بها الكثيرون من الطلبة المتفوقين في الجزائر و يهابنا عدد آخر ليس بالهيّن، سأحاول أن أسرد تارّة و أصف و أخبر تارّة أخرى و ختاما سأوصي، ليست بالمهمّة السّهلة خاصّة مع الإنطباعات المختلفة و المتنوّعة التّي تتركها هذه المدرسة على أنفس روادها و طبائعهم.

المدرسة في سطور:

المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي (المعهد الوطني للإعلام الآلي قديماً) بواد السمار شرق العاصمة الجزائرية تخرّج مهندسين في الإعلام الآلي بعد تكوين مدته خمس سنين سنتين تحضيريتين و أخرى كجذع مشترك و اثنتين للتخصص وتعرض إختصاصين حاليا:

  1. نظم معلومات.
  2. أنظمة الإعلام الآلي.
  3. هندسة البرمجيات (سيتاح قريبا).

تقوم المدرسة بنشاطات عدة خارج البرنامج الدراسي كمحاضرات لعدة وجوه معروفة في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال على المستوى الوطني, الإقليمي وحتى العالمي. كما تحتضن عدة تظاهرات على مر السنة الجامعية. ( المصدر – ويكيبيديا)

سنتحدّث في هذا المقال تحديدا عن الأقسام التّحضيريّة المدمجة: تستمرّ هذه المرحلة سنتين كاملتين، تتوّج بالإنتقال للأقسام العليا سواء من خلال الصّعود المباشر للمتحصّلين على معدّلات سنويّة ختاميّة تفوق 12.00 (عمليّا سيتم إلغاء هذا الخيار ابتداءا من السنة الجامعية 2013/2014، الرجاء التأكّد من تفاصيل هذه المعلومة)، أو من خلال المسابقة السّنوية التي تقام لطلبة المدرسة المتحصّلين على معدّلات ما بين (10.00 و 12.00) و كذا للطّلبة المسجّلين في المسابقة بالنّسبة لروّاد الدّفعات ( Les majors de promotions ) في تخصّص إعلام آلي و رياضيّات.

نقطة هامّة!

يتوجّب على الطّالب المزاول دراسته بالمدرسة الحصول على معدّل 10 بين السّداسيين (السداسيان يكملان بعضهما من حيث العلامة) و كذا عدم الحصول على أيّة نقطة إقصائية في أية مادة خلال السّنة باستثناء واحدة خلال السنتين التحضيريتين ( هذه القاعدة لا تطبق دوما، تتم دراسة حالة بعض الطلبة على حدى)!

النّقطة الإقصائية = 60% من المعدّل العام للدفعة في الوحدة المعنية ( غالبا تكون بين 5 و 7 لكل وحدة ). [غرّد حول هذا].

La note éliminatoire = 60% de la moyenne des étudiants dans le module concerné ( souvent entre 5 et 7). [غرّد حول هذا].

في تلك الحالة تتم  إعادة توجيهه وفق إختياراته الجديدة في الجامعة.

السّنة الأولى:

و هي التّي سأتطرّق لها في كتابتي هنا لأنّها التي تهمّ أكثر الطّلبة المقبلين على اختياراتهم الجامعية هته السّنة، يدرس الطّالب في سنته الأولى بالمدرسة:

خلال السّداسي الأوّل 8 وحدات هي كالتالي:

  • الخوارزميّات (Algorithmes): يتعلّم الطّالب فيها أساسيات البرمجة بلغة ‘باسكال’ و يتطرّق للمفاهيم الأوّلية لعالم الكائنات و البنيات السّاكنة لأشكال البيانات Les structures de donnés statiques،
  • الـتّحليل الرّياضي (Analyse): و هو جانب الرّياضيات المتعلّق بالمتباينات Inégalités و إشتقاقيّة Dérivabilité الدّوال و استمراريّتها Continuité و كذا بعض خصائص المستقيم الحقيقي La droite réelle و غيرها من المفاهيم الأساسيّة سواء في دراسة الدوال Fonctions أو فهم بنية مجموعة الأعداد الحقيقيّة R.
  • الجبر: (Algèbre) و يتمّ التطرّق فيها للمفاهيم المنطقيّة الجوهرية لفهم المنطق الرّياضي و كذا فهم البنيات الجبرية الرّئيسية كالمجموعات Groupes و الحلقات Anneaux، و الأجسام Corps.IMG_20130414_152918
  • المكتبيّات Bweb: تكوين قاعدي جدّا، يدرس الطّالب خلاله أساسيات عالم الحاسوب و بعض منتجات ميكروسوفت و بخاصّة حزمة الأوفيس، مثل الوورد و الإكسل و الباوربوينت، مع إلقاء نظرة على عالم الويب متمثّلا بالـ HTML، لا يجب انتظار مهارات استثنائية من خلال هذه الوحدة.
  • هندسة الحاسوب Architecture des ordinateurs: و يتعرّض فيها الطّالب لأنظمة التعداد المختلفة Systèmes de numérations ( مثل الثّنائي و الثّماني Binaire و السّداسي عشر Hexa..) و الجبر المنطقي ( L’algèbre de Boole ) و المقلّبات ( Les bascules ) سواء المستقلّة عن الزّمن أو المرتبطة منها.
  • لينوكس Linux: يأخد فيها الطّالب نظرة عامّة عن النّظام و مميزاته و يتعلّم الأوامر الشائعة الأساسية، من بين الوحدات الأكثر امتاعا بالنسبة لي خلال السداسي الأوّل.
  • الكهرباء Electricité: مفاهيم أساسية أيضا في الحقل المغناطيسي ثمّ دراسة طرق تبسيط الدوائر الكهربائية ( تفنا و نرتون ) ثمّ Les quadripôles و وتفاصيل أخرى.
  • الفرنسيّة Français

يرى الكثير من الطلبة أنّ وحدات السداسي الأوّل خاصة الرياضيات هي الأصعب [غرّد حول هذا].

في السّداسي الثّاني:

  • الخوارزميّات: يتم الإنتقال لمستوى البنيات الدّيناميكيّة المتحرّكة  Les structures de données dynamiques مع الإحتفاظ بنفس مبدأ ‘فرّق تسد’ ‘Diviser pour régner’ المستخدم في السّداسي الأوّل أو ما يصطلح عليه ب La modularité. باستخدام لغة السّي C.
  • الجبر: يتمّ الإنتقال للفضاء الشّعاعي Espace vectoriel و المصفوفات Matrices و كثيرات الحدود Les polynômes و الكسور Fractions و طرق تبسيطها و حلّها.
  • التّحليل: المقاربات الكثيرات حدوديّة ( Les Dls)، و التكاملات بشقّيها: الكلاسيكية (Les intégrales de Riemann ) و غير الخالصة (Les intégrales impropres ) ثمّ لاحقا المعادلات التّفاضليّة (Les équations différentielles ).
  • الإلكترونيك: يتم التطرق للصمامات الثنائية Diodes، المضخمات Les amplificateurs و تفاصيل إضافية.
  • لغة التجميع (Assembleur): و هي طريقة لمحاكاة عمل الآلة تكسب المتعلّم قدرة على الفهم الأمثل لآليات انتقال و معالجة البيانات داخل الجهاز.
  • الميكانيك: وصف الحركات، القوى الاساسيّة في الطّبيعة، الطّاقة و الحركة ( نفس عناوين برنامج الثّانوي مع توسّع في المفاهيم ).
  • الإنجليزية و الفرنسيّة.
في نهاية السّنة الأولى ييفترض على الطّالب أن ينخرط في تربّص لمدة 15 يوم في إحدى المؤسّسات، يبدو الأمر اختياريا لكنها فرصة لاكتساب بعض الخبرات العملية لمكاملة المكتسبات البيداغوجية مع الخبرة العملية.

التربّصات فرصة مواتية لمكاملة التحصيل العلمي الأكاديمي بالخبرات العملية، وذلك في أيّ مجال [غرّد حول هذا].

السنة الثانية

وتضمّ الوحدات التالية:

  • إلكترونيك.
  • تحليل رياضي.
  • الجبر الرياضي.
  • إقتصاد.
  • إنجليزية.
  • مقدمة حول نظام المعلومات.
  • الخوارزميات ( حول الملفات).
  • البرمجة الكائنية التوجه.
  • المنطق الرياضي.
  • الضوء والمغناطيس.
  • مشروع الفصل الثاني ( مجموعات من حوالي 5 الى 6 طلبة).
  • الإحتمالات.

دراسة صعبة؟

الدّراسة في المدرسة الوطنيّة شأنها شأن بقيّة المدارس المتخصّصة (على قلّتها في الجزائر)، تتّصف بنظام إداري صارم بالمقارنة مع الجامعات، و من ثمّ فالمفترض جودة تعليم أكبر ( توفير نسخ الدروس وتدريس كافة الوحدات الملائمة)، و عليه فالإجابة هي نعم ( يشترك غالبية طلبة الفترة التحضيرية في هذه الإجابة)، الدّراسة في المدرسة تعدّ من بين الأصعب مقارنة بنظيراتها في المدارس الأخرى و كذا الجامعات، و ذلك لأسباب تبدو موضوعيّة سأسردها فيما يلي:

  • معدّلات القبول تعدّ الأعلى مقارنة بعديد التخصّصات: بالنسبة للشّعب العلميّة فهي حوالي 17/20 فأكثر، أما الشّعب الّرياضيّة فمن 16.فأكثر: هذا يعني سمعة إضافية للمدرسة وطنيّا، السمعة الغالبة حاليا هي صعوبة الدراسة وذلك منذ زمن طويل، و النظام الجديد واصل في ترسيخ هذه الفكرة من خلال تبني نظام صارم يضبط الطّالب على إيقاع يشابه ما اعتاده هذا الطّالب في البكالوريا ( بحكم معدّله فقد تفترض أنّ الأمر معتاد لديه فعلا) و ذلك خلال 5 سنوات هي مدّة التّكوين الذي يتلقّاه الطّالب في المدرسة، يختلف الطلبة في تقييم مدى هذه الصعوبة و ضرورتها و الفائدة من ورائها، يمكن اثراء نقاش حول الموضوع.IMG_20120614_224003
  • مفاهيم جديدة: عمليّا لن يجد الطّالب الكثير ممّا تلقّاه في الثّانوية ليبني عليه في المدرسة و ذلك أنّ مجال التخصّص جديد لمعظم الطّلبة و غالب المعلومات و المفاهيم تعتبر جديدة على الطّالب اللّهم إلّا بعضا من مفاهيم الميكانيك و ربّما الفرنسية بشكل أو بآخر( حسب المنطقة).
  • كثافة البرنامج: البرنامج المقدّم في المدرسة يعدّ كثيفا مقارنة بالكثير من المؤسسات خاصة في الحجم الساعي الاسبوعي و دروس الاسترجاع، و عليه فقد يجد الطّالب صعوبة في استيعابها كلّها خاصّة إن تعرّض لطارئ ما خلال أيّام السّنة أو فقد الحماس مثلما هو الحال غالبا أواخر السداسي الأوّل.
  • بعد الإقامة الجامعيّة: البعد الواقع بين المدرسة و الإقامة الجامعيّة و المقدّر ب 45 كيلومتر و الّتي تقطع في ساعة و نصف غالبا في اتجاه واحد ( أحيانا تصل لـ3 ساعات) بسبب الزّحمة المرورية في وسط العاصمة تعني الكثير من المتاعب اليّومية و الوقت الضّائع و الجهذ المفقود.

مسألة النقل وبعد المسافة قد يحدّدان لوحدهما رغبة الطالب في اختيار المدرسة من عدمه [غرّد حول هذا].

نحتاج الذّكاء؟

رغم أنّ الذكاء ليس ما يميّز طلبة المدرسة دوما فقد يتحول البعض لآلات للحفظ مع الوقت، لكن يمكننا القول أنّه إن كان بمقدورك تقديم جهد كثيف خلال سنة كاملة، فسيكفيك ذلك، بخلاف ذلك ستحتاج بعض الممارسات لربح الوقت و الإستفاذة الذكية من المناخ الذي يتوفّر هناك للتمكّن من ممارسة انشطة إضافية من خلال النوادي أو نشاطات رياضية إن أمكن، القضية ترتكز اساسا على تسطير الأهداف وحسن تسيير الوقت.

IMG_20120408_142231

والجدير بالتنويه أنّ المكتسبات القبليّة ربّما ستمنح نفسك فرصة الإستراحة بين الفينة و الأخرى، هذا مجال الذّكاء الذي يتطلّبه الأمر، ثمّ أنّه من البديهي أنّ كل طالب تحصّل على معدل يفوق 16 يمتلك بالتّبع قدرة جيدة على تنظيم الوقت و إجادة الاستفادة القصوى منه و من ثم فعالية في الوصول للأهداف، لذا كلّ ما يتطلّبه الأمر هو الكثير من الحب للمجال، و يا حبّذا أن يكون قبليّا، فهو يخفّف الكثير من الضّغوطات لاحقا.

مستقبل واعد؟

عالم المعلوماتيّة أصبح اليوم في كافة أقطار المعمورة وأكثر من أيّ وقت مضى عالما مثمرا و ناجحا و الكفاءات فيه مطلوبة بشدّة، الجزئر كعادتها تصنع استثناءا كبيرا، الرجاء الاستزادة جيدا حول واقع سوق العمل لمهندسي المعلوماتية في الجزائر، مع ذلك فلا ارى شخصيّا من الحكمة أن يقرن كل طالب و يرهن مستقبله بمسألة مناصب الشّغل فالله هو الرزّاق، و إختيار التخصّص يجب أن يكون مستقلّا تماما عن مسألة الرّواتب و غيرها فالأمر مرتبط بشكل أساسي بالميل نحو المجال و القدرة على الإبداع فيه.

في بلدان متقدّمة عديدة لا غنى لها  عن مهندسي الإعلام الآلي في أوساط العاملين [غرّد حول هذا].

من لا أنصحهم بالمدرسة؟

IMG_20120611_125047

لا أنصح بإختيار هذه المدرسة:

  • من لديه مشاكل حقيقيّة مع المعلوماتيّة: بمعنى إنعدام الحافز الدّراسي، فإتاحة كل الإختيارات للناجح في البكالوريا قد يتحول بفعل اختيار خاطئ إلى مشكلة حقيقة تحجب الطالب عن مستقبله المأمول.
  • من لديه ميولات متقاربة نحو أكثر من مجال بينها المعلوماتيّة، فلهؤلاء قد يكون الإختيار الأقرب من مقرّ السّكن هو الأنسب (أنصح به شخصيا)، فلما تحمّل ضغوطات لا داع من ورائها.

ما خاب من استخار ولا ندم من استشار [غرّد حول هذا].

مفاهيم قاعدية

  • COURS: تقام حصص الدروس لمختلف مجموعات الطلاب في قاعة المحاضرات، عادة يتم تقسيم الدفعة ( التي تضم بين 200-250 طالبا) الى قسمين (SECTIONS) و لكل منهما يتم تقديم الدروس في اوقات مختلفة.
  • TD(Travaux dérigés): أعمال موجهة تستغرق بين ساعة او ساعتين لكل مجموعة على حدى ( تضم الدفعة غالبا بين  8-10 مجموعات في كل مجموعة 20 طالبا).

IMG_20120605_155529

  • TP(Travaux pratiques): أعمال تطبيقية، تؤدّى بواسطة اجهزة الحاسوب في بعض الوحدات مثل لينوكس و الخوارزميات و البرمجة الكائنية التوجه.

تفاصيل لوجيستيّة :)

المطعم الجامعي:

يقدّم الديوان الوطني للخدمات الجامعيّة في المدرسة مثل حال بقية المدارس و الجامعات وجبة غذاء لكل الطلبة مقابل ثمن رمزي (1.2 دينار للوجبة) و بالنّسبة لجودتها فلكلّ رأيه.. فيما يلي نماذج ممّا يقدّم.

لكن احذر منـــ…….

 

الإقامة الجامعيّة؟

الإقامة ( خاصّة بالذّكور) تقع في منطقة زرالدة غرب العاصمة على بعد حوالي 45 كيلومتر ببوراي عمّار على بعد 10 دقائق عن المدرسة، و تستقبل طلبة الاقسام التحضيريّة لكلّ المدارس بالعاصمة. ( إقامة الإناث تقع في الرويسو بالرّوفوال والعالية بجوار المدرسة ).

هنالك أكثر من مبنى في الإقامة و تضمّ كل غرفة حمّام و سريرين و مكتب و إضاءات مختلفة و مكيّف هوائي ( للتّسخين و التّبريد ) و فناء صغير، لكن تعاني من مشكل اكتظاظ ضخم على مستوى المطعم الجامعي يجعل الوقت المهدور يجاوز 30 دقيقة غالبا.

الإقامة تعاني بعض المشاكل مؤخرا  حيث انعدام الأمن في بعض الحالات ومشاكل التغذية، هنالك شائعة تدور حول إغلاقها و إعادة تسليمها لوزارة الثقافة إبتداءا من الموسم 2013/2014، و تسمّى بإقامة الفنّانين و قد خصّصت  للأفارقة الوافدين بمناسبة المهرجان الإفريقي الذي أقيم سنة 2008 بالجزائر. الإقامة تمّم غلقها فعليا هذه السنة، لا معلومات حول ظروف الإقامة الجديدة.

و تجدر الإشارة إلى أنّ عدد الطلبة بكل غرفة لإقامة الذكور و كذا إقامة الإناث هو 2.

الحياة الجامعية فرصة للاعتماد على النفس واكتساب مهارات التعامل الاجتماعية [غرّد حول هذا].

النّقل الجامعي:IMG_20120414_162149

يوجد خطّان للنّقل الجامعي، الأول نحو إقامة الذّكور ( بوراوي) و الثّاني نحو إقامة الإناث ( الرّوفوال).

تستغرق الرّحلة ما بين 45 دقيقة و ساعة و نصف وهو بالتأكيد وقت كبير يهدر يوميّا و جب أن يؤخد بعين الإعتبار عند الإختيار.

نوادي و أنشطة:

يوجد حاليّا في المدرسة حوالي 7 أندية و هي كالتّالي:

  •  النّادي العلمي CSE: أنشئ النادي العلمي ‘CSE’، من طرف ثلّة من طلبتها المبادرين و الذين جمعهم هدف ‘جعل مكان تمدرسهم مكانا أكثر تفاعليّة و حيوية’…IMG_20121117_024433
    برز هذا النادي للوجود خلال السنة الدراسية الجامعية 2008-2009، و ينشط منذ ذلك الحين من خلال مقرّه الرسمي الدّائم داخل المؤسسة، مصحوبا بعزيمة أعضائه الفذّة و متابعة متواصلة من إدارته.
    منذ نشأته يسعى النادي لتحقيق جملة من الأهداف، نذكر من بينها:
    توفير بيئة تمدرس نموذجيّة و ديناميكية، تحسين المشاركة البينية بين أعضاء النّادي و تبادل التجارب ونشر الخبرات، وضع التكنولوجيات الجديدة في متناولهم ولخدمتهم، إنشاء افضل الروابط الممكنة لهم مع عالم الشغل و الاحتراف، تشجيع و تطوير مشاريع أعضائه، نرسيخ ثقافة العمل الجماعي المنتج، و تحفيز الطلبة و توعيتهم بأهميّة المبادرة و التأثير من أجل دور فاعل في المجتمع.

الموقع الرسمي للنادي: http://cse-club.org

  • نادي الـETIC: متخصّص أكثر في الأنشطة المهنية من قبيل الشراكة مع بعض المؤسسّات و تتنظيم معارض لعرض فرص الشغل في الميدان سواء للمتخرّجين أو الراغبين بالقيام بتربّص، كما يشرف على تنظيم العديد من الأنشطة مثل الدّورات التدريبية في العديد من المجالات….الخ
  • مجموعة مطوّري قوقل الجزائر GDG Algiers: يهتم بالتقنيّات التي توفرها قوقل في كافّة المجالات و يحاول نشر ثقافة استخدامها و توظيفها في مجالات النشاط المعلوماتي، و توفير بيئة مطوّرين منتجة.

  • فريق OWATSP: المتخصّص في مجال الحماية بتنظيم العديد من التظاهرات و الورشات في المجال.
  • النّادي الأخضر CVE: و هو نادي حديث يهتمّ بالجانب البيئي في المدرسة مثل زرع ثقافة النّظافة و الاهتمام بالمحيط و القيام بعمليات تشجير و غيرها من الأنشطة الجميلة.
  • نادي AGUG: لمستخدمي لغة التطوير جافا.
  • ShellMates: نادي يجمع المهتمين بعالم التطوير و الحماية و الأمن المعلوماتي.

أهم الأنشطة:

مسابقة Startup Weekend: و هي مسابقة تدوم 54 ساعة، يحاول خلالها الفريق المتسابق أن يطلق مؤسسة في مجال ما من الصّفر و ذلك في شبه عزلة عن العالم الخارجي و للفريق الفائز هديّة مالية + دعم لإطلاق المؤسسة لاحقا.

مسابقة Imagin Cup: مخصّصة للطّلبة الذين يقدّمون أحسن برنامج في بيئة .net ( المدعومة من ميكروسوفت) و تجري تصفيات وطنيّة قبل أن يتم أختيار الفرق الناجحة للمشاركة في المسابقة النّهائية، التذي ستقام هذه السّنة في أستراليا.

فعاليّة Smart Mobility Challenge: و تختّص بتطبيقات الويندوز7 فون، إذ يحصل افضل برنامج يخدم رسالة محدّدة يتمّ تعيينها سنويّا على جائزة ماليّة قيّمة و تذكرة للمشاركة في ImaginCup.

محاضرات دوريّة و أنشطة مختلفة على مدار السّنة و في كافّة المجالات.

أين أجد فضاءا لطلبة حاليين بالمدرسة؟

يمكنك الإنضمام للمجموعة المخصصة للاستفسار و الاستعلام عن بقية التفاصيل من خلال ارسال طلب إنضمام للرّابط
https://www.facebook.com/groups/345213635549172/

هاش تاغ # نشط!

يمكنكم المتابعة على الهاشتاغ الخاص بالمدرسة #Esi2013

قم بتضمين مشاركاتك الخاصة بالمدرسة على الفايسبوك او تويتر بهذا العاشتاغ، حتى يتمكن بقية الطلبة من متابعة كل جديد حول المدرسة ..

نتحدّث عن جنّة؟

الانطباع الغالب الذي يسود الطلبة أواخر السداسي الأول هو كالتالي:  سنة دراسية أولى صعبة جدّا، تفكير البعض يصل لحد التوّقف عن مزاولة الدّراسة، و ربّما تغيير الشّعبة، مهمّة الحصول على معدّل يفوق 10 في المعدّل النهائي هي أقصى ما سيتمنّاه البعض رغم الدراسة في كل مكان وفي كل وقت و السهر حتى ساعات متأخرة من الليل، الأمور ليست أبدا سهلة هنا، و في المدارس العليا بشكل عام.

آراء تختلف

يختلف الطّلبة في تقييمهم لمدرستهم ، إذ تختلف الآراء بين الطلبة الذين احتكوا بقرنائهم في اوروبا و امريكا و بين من لم يفعل. هنالك وجهة نظر ترى أنّ المدرسة متأخّرة  بمراحل عن المدارس في أوروبا، بل يبالغ البعض و يقول أنّ المدرسة تدرّس تاريخ الإعلام الآلي و ليس الإعلام الآلي نفسه.

إن قارنت المدرسة بنظيراتها في أوروبا و أمريكا و الخليج العربي فنعم نحن متأخّرون كثيرا، وطلبة المدرسة يبذلون جهودا كبيرة مؤّخرا لتدارك هذا النقص رغم المشاكل التي قد تواجههم خاصة تدفق الانترنت، بما يتوفّر من وسائل.

و بالمقابل إن قارنتها بالمدارس العليا و الجامعات فهي تحظى بترتيب متقدّم، لكل رأيه في الموضوع بالمحصّلة، فيما يلي بعض الآراء..

 ماذا بقي لتستعلم عنه؟

بعد قراة المقال و قبل اتخاذ القرار النهائي يتوجّب عليك الاستعلام عمّا يلي وعدم إتّخاد قرار نهائي قبل الإحاطة الكافية بما يلي:

  1. البحث والحديث مع طلبة لا يزالون يدرسون بالمؤسسة لمعاينة تجربتهم عن قرب ومعاناتهم مع مشاكل النقل و الاقامة.
  2. واقع التوظيف في قطاع المعلوماتية في الجزائر.
  3. ضرورة التضحيات المقدّمة من الطلبة و دواعيها.
  4. البدائل المتاحة في المدارس الأخرى والجامعات القريبة من مقرّ السكن

مقال مثير للجدل؟

بعد مطالعة التغذية الراجعة حول هذا المقال و رغبة في الرد على بعض ما أثير حوله أكتب:

  1. من يختلف في الرأي مع ما كتب يمكنه بسهولة إنشاء مدونة مجانية و نشر وجهة النظر الخاصة به بكل حرية.
  2. مقدّمة المقال واضحة، ما كتب يمثّل في جزء هام منه وجهة نظر شخصية حرّ فيها و مسؤول عنها.
  3. إثراء النقاش ونقله لمستوى متقدّم سيصب في مصلحة المؤسسة نفسها و في صالح الطالب المرتبك حول اختياره الجامعي.
  4. مضت سنوات عدّة في الغالب على من انتقد المقال و هو بالمدرسة دون تدوين شيء حول سلبيات المدرسة ما جعل الكثير من الطلبة يندمون لاحقا على اختيارها، جزء هام من معاناة أولئك الطلبة هي على أعناق من تراخى في تنبيه القادمين بما هو آت، حاولنا من خلال المقال نشر سلبيات و إيجابيات المدرسة مع إشارة للمواضيع التي لا تتواجد الإجابات لدينامكيتها الدائمة و الاختلاف الشديد حول أجوبتها ليقوم الطالب بالاستعلام عنها لاحقا.

مصادر إضافية؟

معدلات القبول في السنوات الماضية

بكالوريا 2012 ـ معدلات القبول معدلات عامة ـ
الأولوية الأولى ( تقني رياضي + رياضيات ): 16.04
الأولوية الثانية ( علوم تجريبية ): 17.00

بكالوريا 2011 ـ معدلات القبول معدلات عامة ـ
الأولوية الأولى ( تقني رياضي + رياضيات ): 16.13
الأولوية الثانية ( علوم تجريبية ): 17.09

بكالوريا 2010 ـ معدلات القبول معدلات حسابية ـ
الأولوية الأولى ( تقني رياضي + رياضيات ): 17.16
الأولوية الثانية ( علوم تجريبية ): 18.02

ختاما!

تذكّر قبل كل شيء أنّ الأمر يتعلّق في نهاية المطاف بمستقبلك و عليه كن حذرا و واعيا بالخطوة التّالية التي تخطوها، إستشر جيّدا، واستخر ربّك و اطلب المشورة الملائمة فما خاب من استشار!

بالتّوفيق للجميع و لأي استفسار تفضّلوا بالأسئلة من خلال التّعليقات، نحن في الخدمة.

يمكنكم أيضا مراجعة الوثيقة المقدّمة من إدارة المدرسة لمزيد من التّوضيحات.

ملاحظة ختاميّة: الدّراسة حاليا باللّغة الفرنسية، لكن لا مشكلة أبدا بالتحدّث باللغة التي يفهمها الجميع، يمكن الحديث بالعربيّة الدّارجة أو الأمازيغية بشكل طبيعي في الأرجاء.

 

 

المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي: نظرة من الداخل
  • 2.70 / 5 5
  كيف وجدت هذا المقال؟  

65 تفاعلا بخصوص المقال "المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي: نظرة من الداخل

    • مرحبا،
      طريقة حساب المعدّل حسب المنشور الوزاري لهذه السّنة يتحدّث عن المعدّل العام كطريقة احتساب و ترتيب للولوج للمدرسة.
      أي لا علاقة للمعدّل الحساب ( معدّل الرّياضيات + الفيزياء + المعدّل العام /3) بالموضوع بل يجب الحصول على 14 بين المادتين السّابقتين.
      الخلاصة: الحصول على نقاط جيّدة في الرّياضيات و الفيزياء ليس كافيّا، بل يجب الحصول أيضا على معدّل عام جيّد ( المعدّلات تختلف كلّ سنة و قد تنخفض هذه السّنة و الله اعلم).

  1. very good job
    that will really help new generation to chose the best and to take
    the chalenge
    congratulations you have mentioned every thing !!!!
    .. . . . . . . ..whith large explication

  2. ya36ik assa77a 9acem
    3amal raw3a w Mot9an w Mo7kam
    3lah al3am alli fat makach kayen wa7ed kifek mnin kont n7awwas 3la alma3lomat
    Ana nansa7 kol man howa mo3jab bili3lam Alali bililti7a9
    wa lakin had likole hiyya ta3 nas lehrouba
    Lazmek tekhbech tekhbech
    w c’est vrai 7aja foort lazmek tsoufri 3liha
    wetsoufri bezzaf

  3. هل هناك مسابقة شفوية لمن يرغبها في دليل البكالوريا 2012 ////

    فهمنا نهار اللول لي دخلتليها كيفاش درت

    ارجوا الاجابة

    • لا توجد أيّة مسابقة للدّخول للمدرسة، ربّما هنالك إختبار في الفرنسية لتقسيم الطّلبة حسب الأفواج للقيام بتربص يدوم 15 يوم لتحسين اللّغة، لكن هذا الأمر ألغي منذ فترة…
      المعدّل هو الذي يحدد الطّلبة الذين يحقّ لهم الدّخول للمدرسة حصرا.

    • المدرسة تكوّن مطوّرين و مهندسين و ليس مبرمجين و مصلحوا أجهزة..مجال الإعلام الآلي يفوق بكثير مجرّد إصلاح جهاز أو برمجة برمجيّة ما.

  4. Salut , je suis un etudiant qui veux vous consulter monsieur Kacem car je suis en train de choisir ma specialite dans la fac et j ai vraiment besoin de vous poser des questions sur cet ecole. s il vous plait connectez moi sur mon e mail

  5. J’ai trop aimé ton description, pour info, j’ai passé 5 ans dans cette école, c’est vrai pour le niveau de l’enseignement et l’environnement de travail qui agréable, mais il reste un problème fondamentale que tu n’as pas abordé dans ton article, c’est le social qui est nul, aucune communication entre les étudiants, au final tu te retrouves avec des robots. bon bref, espérant que plus tard on aura beaucoup plus des humain informaticien et pas des robot informaticiens.
    Je te remercie encore pour ton article

    • و الله غير ضحكتني خو
      المشكل انو الغالبية اللي يلتحقو بالمدرسة هم التلاميذ المجتهدين في البكالوريا ( يعني يعرفو غير القراية )

  6. السلام عليكم و رحمة الله .
    شكرا على الطرح رائع .. أخي اود دخول هذه المدرسة إن تحصلت على معدل القبول ان شاء الله لكن سمعت انه يوجد متخرجون منها لم يجدو وظيفة ؟؟ و أن شهادة الجامعات مثل شهادتها يعني اللي يوظفو مايستعرفوش بالشهادة تاعها عادي كأي مهندس اعلام ألي ؟؟؟؟؟؟؟
    يعني مشكل كبير في العمل و أعلم ان الرزق من عند الله
    لكن أريد ان اضمن مستقبلا ..
    بغض النظر عن كون المدرسة تاع معارف تقريب 90 بلمية يعني مامك تكون انشطاين أتأكد مارحش تجي ملي ماجور دو برومو ولا تخرج لبرى …

    أتمنى الرد على استفساراتي بدقة ..

    • مرحبا،
      لا أدري صحّة المعلومة، لكن خلال السّنوات القادمة قد تتحسسن الامور الله اعلم
      بخصوص الشّهادة فيتمّ تقديم ( ضمن شروط معيّنة) شهادة مهندس دولة في الإعلام الآلي + شهادة ماستر2.
      بخصوص المعارف فلا يوجد شيء إسمه المعريفة في السّنة الأولى، هنالك شيء يسمّى الحصول على معدّل القبول الأدنى و إختيار المدرسة كخيار أوّل في قائمة الرّغبات. بخلاف هذا لا اعتقد انه يمكن الولوج للمدرسة و الله اعلم.
      امّا ماجور دو برومو فلم يكن شخصيّا عاملا محدّدا في اختيار تخصّصي، اخترت ببساطة ما احبه واميل له.

  7. اريد ان اسأل سؤال اعلم بانه مشكلة لدى غالبية الطلبة
    بالنسبة لمن يعانون ضعفا في الغة الفرنسية لكنهم جيدون في المواد العلمية كارياضيات و الفيزياء هل تنصحهم بالابتعاد عن هذه المدرسة؟
    هل اللغة الفرنسية ستشكل لهم عائقا كبير لا يمكن تجاوزه؟او يمكن تجاوزه بالاجتهاد و الدراسة المكثثفة؟

    • مرحبا،
      اللغة الفرنسية ليست عائقا كبيرا، من يتقنها سيتقدّم بسرعة و سيفهم بشكل أحسن، أمّا إن لم يكن فيمكن التعايش مع الأمر، لا يجب إغفال حقيقة انّنا نقدم من نفس المستوى الثّانوي الذي أوجد هذا الضّعف.
      تحياتي

  8. بوركت على الطرح ورحابة الصدر
    لدي طلب اخ عبد القاسم وهو تزويدنا بمعدل القبول للعام الدراسي الجديد 2012 واي معلومات قد تكون مهمة
    لاني انا حقيقة منذ صغري وانا اريد تخصص اعلام الي ولما سمعت بالمدرسة تحرقت شوقا لدخولها
    افدنا ولك الاجر

    • مرحبا،
      لا يمكن التكهّن بمعدّل القبول الأدنى لهذه السّنة، من يحب هذه المدرسة يضعها كخيار أوّل و إن شاء الله تكتب له.
      تحيّاتي.

  9. salam ..khouya kacem jsp ke tu va bien alr ana 7abit nse9si 3la had lmadrassa ..j é u mon bac 13.93 TM genie mecanique ..svvp gouli yla n9ad ne9ra fiha svvp répon moi ..merci :)

    • مرحبا،
      لقد أجبتك عبر الفايسبوك، و كما أسلفت لا يمكن التكهّن بالمعدل الأدنى…لأنه يخضع لقانون العرض و الطلب :)

  10. السلام عليكم .. أريد أن أسال أن كان بالامكان الالتحاق بالمدرسة عن طريق ماجور دو برومو في الرياضيات و الاعلام الالي من أحدى الجامعات او من جامعة العلوم و التكنولوجيا هواري بومدين (تخصص رياضيات و أعلام ألي طبعا)

    • مرحبا حمزة،
      يجب أن تكون لديك شهادة ليسانس+ ماجور دو برومو ليكون لك حق اجتياز المسابقة السنوية التي ستقام هذه السنة في سبتمبر للدخول للسنة الثالثة مباشرة :)

  11. السلام عليكم…أنا متحصلة على شهادة بكالوريا بمعدل 14.52 شعبة علوم تجريبية و معدل الرياضيات+فيزياء 17 …درست إعلام آلي بالثانوية و كنت المتفوقة فيها …لدي قابلية و رغبة في الإلتحاق بالمدرسة …محتارة بين وضعها كرغبة ثانية بعد علوم الهندسة المعمارية أو كرغبة أولى…بماذا تنصحني أخي الفاضل …و هل أغض النظر عنها بسبب ضعفي في اللغة الفرنسية
    أرجو الإجابة
    شكرا

  12. salam.mrc bq pr lé information 3ajbouni bazaf whab nsa9sik l3am li 3ada gadah kanat lmoyen sgira khlass ;just pr avoir une idée.w mrc encor

  13. السلّام عليكــم ,,

    أبدأ بشكرك على ما كتبته من معلومات موضوعية وحتى الشخصية منها التي كانت عاملا مساعدًا لي كثيرًا خاصّة في فهم متطلّبات التفوّق في هذه المدرسة ,,
    لي سؤالان :
    الأوّل .. ذكرت أن إقامة الذكور تبعد عن المدرسة بحوالي ساعة ونصف ,, هل تبعد المدرسة بنفس الوقت عن إقامة الإناث ؟
    الثاني .. لطالما اعتدت أن أسأل عن الآفاق البعيدة لخرّيجي كلّ مدرسة أو جامعة وإلى أيّ مدى يمكن أن يصلوا في تطبيقهم لشهاداتهم في حياتهم .. وأقصد بذلك ماذا يمكن للخريجين منها أن يفعلوا بشهاداتهم لهذا أرجو أن تدلّني على مختلف المهن والأعمال التي يكمن امتهانها سواء في الجزائر أو في الخارج ’’

    وباركـ الله في علمِكـ ~

  14. السلام عليكم

    أنا نحب هاذي المدرسة مي الانسان ما يقدرش يتعب قاع هاد التعب وممبعد يخرج فارغ اليدين

    حبيت نسقسي على طبيعة العمل بعد التخرج يعني مهندس في الاعلام الالي واش يدير يبرمج يكتب ماذا يفعل وشكرا

  15. le dérangement mon ami a eu 16.99 filière scientifique est ce que il a de la chance pour y accéder à l INI ? normalement la moyenne va baisser un peu non ?! est que tu as des formations sur les nombres des moyennes entre 17 et 18 cette année et merci bcp ^^

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيرا أخي الكريم على هذا المقال الغني.

    لدي سؤال واحد : ألا تعارض ادارة المدرسة لبس الفتيات للجلباب؟

  17. d’abord mer6 pour ts ces infos :)
    mais d’aprés wech chaft brabbi nchllh ndir blassti themma l’essentiel la moyenne te3 BAC et aprés nchllh nsallek rassi psk ana vraiment n7abb l’informatique و ربي يكون الخير

  18. حقيقة المدرسة الوطنية العليا للإعلام الألي
    تعرف المدرسة الوطنية العليا للإعلام الألي على الصعيد الدولي بكونها مدرسة ذات مستوى علمي عالي, حيث يحلم بها الكثير من الطلبة و يتمنون الالتحاق بها نظرا لارتفاع معدل القبول ( 17 بالنسبة للعلميين و 16 بالنسبة للرياضيين) لكن حقيقة الأمر مخفية وراء حجاب من الأكاذيب ففي الحقيقة يعاني طلابها معانات لا يتصورها العقل و لا مثيل لها و لسوء الحظ قد غادرها العديد من الطلاب ( في السنة الأولى عدد الطلاب حوالي 200 و في السنة الخامسة فهم حوالي 50 طالبا فقط ؟) و من بين المعانات التي يعانيها طلاب المدرسة الوطنية العليا للإعلام الألي ما يلي :
    1ــ بعد الإقامة الجامعية عن المدرسة: تقع المدرسة الوطنية العليا للإعلام الألي في وادي السمار أما الإقامة الجامعية للذكور فهي متواجدة في زرالدة ( إقامة الفنانين بزرالدة ) حيث تبعد مسافة 50 كم و عليه تستغرق الرحلة على الأقل ساعة و نصف صباحا و أخرى مساءا أي ما يعادل 3 ساعات من الوقت الضائع يوميا بالإضافة إلى الانسدادات في الطرقات التي تعرفها العاصمة و ضجيج حافلة نقل الطلبة و قلة أماكن الجلوس و و و …
    2 ــ سوء وضعية الإقامة الجامعية: كما سلف الذكر فإن الإقامة الجامعية للذكور تقع في زرالدة لكن ليس وسط المدينة بل وسط غابة مرتفعة مما يجعلها عرضة للمجرمين و اللصوص حيث تعرض العديد من طلاب المدرسة إلى اعتداءات داخل و خارج الإقامة سلبت هواتفهم النقالة و أموالهم كما أن الإقامة عرضة للإهمال من قبل المسؤولين خاصة و أنها في أتم أشغال الترميم و هذا ما يجعل الطالب يعيش وسط ورشة بناء يراجع دروسه وسط الضجيج و الأوساخ بالإضافة إلى هذا لا تحتوي الإقامة على ربط بشبكة الانترنيت خاصة و أن الطلاب المقيمين بها هم طلاب المدرسة الوطنية العليا للإعلام الألي فكيف يتوقع أن يكون طالب معلوماتية بدون شبكة انترنيت ؟
    3 ــ سوء خدمات الإطعام: تقدم وجبة الغذاء على مستوى مطعم المدرسة, وبالنسبة لجودتها … فحدث ولا حرج . أحيانا قد تجد بعض الحشرات تقاسمك الغذاء خاصة القرلو في السلاطة أو الحنش … حقيقة هكذا يكرم طالب في الجزائر و في مدرسة وطنية عليا .
    بالنسبة لوجبة العشاء فهي تقدم على مستوى الإقامة الجامعية, و إذا تكلمنا عن إقامة الذكور فطوابير الانتظار تؤول إلى الملا نهاية, قد تمضي 45 لاقتناء العشاء وسط فوضى و ازدحام خانققق .
    4 ــ سوء مستوى بعض المدرسين: فهناك بعض الأساتذة ربي يسامحهم لا يفقهون شيئا ولا يجيدون تكلم اللغة الفرنسية فكيف بهم يُكونون مهندسين ؟ كما أنهم لا يراعون ظروف عيش الطلبة و معاناتهم

  19. أنا أحمل شهادة أنظمة المعلومات الحاسوبية من فلسطين وأريد أن أكمل الماجستير والدكتوراة في الجزائر فكيف لي أن أنال هذه الفرصة؟
    أنا أعرف أن الفلسطيني يستطع اكمال دراسته العليا إلا عن طريق التنسيق بين سفارة فلسطين ووزارة التعليم العالي الفلسطينية ووزارة التعليم العالي الجزائرية, وطبعا هذه المنح والمقاعد في فلسطين ممنوحة لأبناء الوزراء والمسئولين, فكيف لي أن أنال هذه الفرصة عن طريق الجامعة أو عن طريق شخص ما في الجزائر ذو نفوذ

    مع تحياتي
    حسام

  20. ,يعطيكُم بركا لَعما حْسبتوها دُركا لَعبا الطالب أتْعبا أُو من همومكم تعَبا قاطع بْحور قاطع مُحيطات, كْرَهْ مالحيوط أُو عقلية الإنحطاط, نفس المحطات تقرا و لا ماتقراش بلا رشوة بلا معريفة والله ترشى مالشوماج, والله ترشى مالدمار, تتمرمد في الظُلمات, بالاك راح تقول يدافعو عليك في البرلمان, تمرض باللينار, يَرمِيوَك تحت الرمال
    انديفوندي على الطلبة الجامعييين لي يعانِيوْ و يشوفو غير فاللعوَج بالعينين, مالليغراف عيانين, المشاكل تالمو عالمين, ضيعولهم لافونير يجيبو العام بعامين, أُو بزاف لي حاملين أُو حايرين مالحالة دي مالخالوطة لي داروها في السيستام تاع لي زيكول, جابولهم إين مالادي خلاتهم كلهم تايهين, على ديك لي يجيب الباك راه مادابيه يروح لهيك مادابيه راه يسكيفي, ناس كلهم بْهاد لي زيدي, ماللبريمار لسوكوندار مالليسي لينيفارسيتي, سياسة بيبليسيتي كسرت هاذ لسوسييتي باه بسيف راح تبريزيك ولا تبوسيك تسويسيدي, مالا سمع والله سيفري راهم قطعو الطلبا و الهربة ولات دوا مالطليان لأوتاوا, دارو حالة طوارئ لي جان راهي بالقوارب, عاديكا تشوفني قانط نشكي لرب العالي, كل عام العلم يعاني معْمايَل التعليم العالي, لعوَج ولا عادي و العار ولا روتين بالتدْراح و المعريفة و الرشوة على لي موديل, و علاه مشهم لاتين بالاقامة الجامعية, الحالة كارثية تقول مكة في الجاهلية وضعية مأساوية الجهات المعنية ظهرتلي راهي مكفوفة راهي عورة ولا معمية

  21. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا سنة اولى رياضيات و اعلام الي ببسكرة اود ان اطرح سؤال انا كان حلم حياتي ان التحق بالمدرسة لكنني لم اتحصل على معدل القبول لكني واصلت في ميدان المعلوماتية والتحقت بالجامعة لدراسة الاعلام الالي هل هناك مسابقة تمكنني من دخول المدرسة غير معدل الباكالوريا اي هل شهادتي في الجامعة تمكنني من دخول مسابقة للالتحاق بالمدرسة او اي حل لدخول هذه المدرسة وشكرا

  22. السادة / إدارة المعهد الوطني للإعلام الآلي
    السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
    بدءاً نشكر لكم كريم تعاونكم معنا في تتبع تطورات الجائزة ,
    ونأمل إسهامكم في نشر خبر إنطلاق الدورة الرابعة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي .

    ملحوظة:- النص المرفق أدناه يحتوي علي مادة خبرية ذات صلة .
    ودمتم سنداً وذخراً لإزدهار الثقافة و المعرفة .

    إنطلاق الدورة الرابعة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

    عقد مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في دورته الرابعة إجتماعه الأول بعد تكوينه الجديد .

    في بداية الإجتماع رحب رئيس المجلس بروفسور على شمو بالأعضاء الجدد وشكر الأعضاء الذين غادروا المجلس ، مثمناً مجهوداتهم القيمة في الدورة السابقة وأقر الإجتماع أن تكون مجالات الجائزة على النحو التالي : الرواية والقصة القصيرة والنص المسرحي مع التوصية بأن يكون الشعر أحد محاور الدورة الخامسة كذلك أقر المجلس الشروط المحددة لكل مجال من مجالات المسابقة ، كما أجاز المجلس مقترح الجدول الزمني لبداية المشاركات ومسارها الي نهايتها . وتم إستعراض توصيات المجلس السابق بغرض الإستفادة منها.
    وسيعقد مجلس الأمناء لقاءاً مع الإعلاميين والأدباء والمثقفين خلال الأيام القادمة للتشاور والحوار حول الجائزة .
    ودعا المجلس المهتمين للإطلاع علي شروط الجائزة في الصحف اليومية وموقع
    الجائزة (http://zain.eltayebsalih.sd ) والمواقع الإلكترونية ذات الصلة .

    ع/ سكرتارية الجائزة

  23. السلام عليكم
    شكرا على هذا الموضوع المفيد
    اما بعد : انا حائز على شهادة بكالوريا 2013
    شعبة رياضيات بمعدل 15.05
    راني حاير .. قالولي واعرة مع ان الدراسة تعتمد اكثر على الرياضيات والفيزياء
    رااااااااااااااااااااني حاير

  24. شكرا على المعلومات القيمة.. أنا من المحبات للاعلام الآلي و لي رغبة كبيرة بالالتحاق بالمدرسة.. قد أتمكن من الدخول اليها لأنها مدونة على قائمة الشعب المتاحة لي دراستها.. لكن عندي بعض الاستفسارات : هل اقامة الاناث تبعد بنفس المسافة عن المدرسة؟؟ وبعد التخرج ماهي فرص العمل المتاحة و الممكنة ؟؟

  25. السلام عليكم تحصلت على شهادة البكلوريا لسنة 2013 بتقدير جيد معدلي كان15.44 شعبة علوم تجريبية فهل من الممكن ان التحق بالمدرسة العليا للاعلام الالي وبالمنشور وجدت قسم تحضيري مدمج بالمدرسة الوطنية العليا للاعلام الالي فما معناه وشكرا

  26. Salam à tous les etudiants, je suis doctorant dans un groupe d’aeronautique à paris. J’étais précedemment etudiant à l’université de Constantine. Je vois que beaucoup d’étudiants sont inquiets pour leur niveau de Francais. Certes il est important de savoir bien écrire pour bien répondre aux examens. Cependant je vous conseille vivement dés que vous etes en 3eme année de commencer à vous documenter et lire en anglais. Pour faire un doctorat meme en Europe la maitrise des langues nationales (francais, allemand etc.) sont optionnelles meme dans leurs pays respectifs. Ne laisser pas le temps passé il faut commencer à vous familiariser avec l’anglais technique dans les plus brefs delais. Je connais des ingénieurs de l’ESI qui malgrés leurs niveau technique avancé, ils ont des difficultés à évoluer parcequ’ils n’ont pas pris conscience du fait qu’il faut impérativement maitriser l’anglais Si vous avez besoin d’informations n’hésitez pas à me contacter spektrum_25[at@]hotmail.fr .

  27. السلام عليكم
    احتجت كثيييرا لمثل هذا المقال الموضوعي بارك الله فيك
    اريد الاستفسار عن:
    _ قيل لي ان المدرسة صارت بنظام الآل ام دي فالمتخرجون لايعدون مهندسين؟؟؟
    _ ماذا عن توفر تدفق الانترنت في الاقامة؟
    _ ماهي احتمالية العمل في الخارج بعد التخرج (قوقل،ميكروسوفت..)
    _ماهي مجالات العمل بالضببط التي يمكن للمتخرج ولوجها؟
    _هل صحيح أن من يعيد يطرد؟
    ارجو الاجاابة وشككرا

  28. الســـــــــلام علــــــــــــيكم ورمضانكم مبارك
    أولا أشكرك عـــــــلى ما تتيحه مدونتك هذه من معلومات مفيدة حول هذه المدرسة وعندي سؤال اتمنى ان اجد جوابا له هنا
    أنا تلميذة تحصلت على معدل 16.20 واخترت محروقات وكيمياء في جامعة بومرداس كأول خيار
    لـــــــكن بعدما رأيت أن المدرسة متاحة لــــــي (16.04 هذه السنة) وبعدما رأيت أن الشعبة التي اخترتها لا تليق كثيرا للفتيات فإني حقا أرغب في الإلتحاق بالمدرسة فهل هذا ممكن ؟ وكيف لـــــــي بالالتحاق ؟؟
    أرجو الــــــرد

  29. slm , je veux savoir que se passera il des étudiants qui ont pas eu la chance d’avoir leur 10 en première année classe préparatoire ? j’ai appris qu’ils seront renvoyer vers math informatique dans une université ?

  30. السلام عليكم اخي قاسم حياك الله .. اريد فقط الاستفسار عن موضوع المنحة التي تقدمها المدرسة هل تعمل بنفس الطريقة مثل الجامعات ( منحة 4000 دج كل 3 أشهر ..) ام توفر مبلغ مختلف عنها ؟

  31. السلام عليكم ،هل لدي الحق في وضع tronsfer للمدرسة علما اني وضعت طب في الرغبة 1 معدلي هو @15,97 /تقني رياضي/وادنى معدل لها سنة 2013 هو 15,13

    • مرحبا، المدارس العليا تصنف ضمن يسمى بالشعب المحمية (Filières protégées)، بمعنى الشعب التي لا يمكن التحويل إليها، بل يتم الدخول إليها عبر التوجيهات النهائية الآلية للطالب المتحصّل على البكالورياـ مع ذلك كنت لأنصحك بمراسلة إدارة المدرسة مباشرة. بالتوفيق :)

  32. السلام انا اكرم
    الاخ قاسم اريد استخبارك حول ممتحني شهادة الباكالوريا 2013-2014
    هل تنصحنا بلالتحاق بهذه المدرسة
    مع اخبارنا عن مستقبل حامل هذه الشهادة واين تكون مناصب عمله
    وشكراااا

  33. عذرا على السؤال لماذا ردكم تاريخه سنة 2012
    ها هذا يعني ان هذا المنتدى تم ايقافه
    او انه لا يخبر عن معلومات جديدة حول هذه المدرسة

  34. salut tout le monde
    rani 7ab nedkhol hadi “ESI” nchallah mais rani nhawes na3rf haja 3la la langue
    - ila ta9raw kolech bel “Français” wela kayen li ya9raw b ” Anglais”
    - et nsa9sikom 3la li 3ando chwiya no9s fel “Français” ila ysib problem fel 9raya
    J’espère que vous m’aiderez …. merci

  35. مرحبا بك دوما،
    التّكوين المتلقّى يخصّ جانب البرامج و جانب الهاردوير أيضا، و خلال السّنتين التّحضيريتين يدرس الطّالب موادا عامّة أكثر منها متخصّصة، فالهدف هو تحسين قدرات تفكير الطّالب و تصويب طرق البرهنة و الاستدلال و الاستنباط لديه.
    لا أستطيع تقديم نصيحة معيّنة، ألامر له علاقة بـ’قابليّة’ حبّ المجال أيضا و يجب أن يكون القرار الأخير لكم :)

ماذا لو شاركتنا رأيك؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *