Screen Shot 2015-04-24 at 11.39.04 AM

منصة التعليم الإلكتروني EducDz (educdz.com)

بعد أشهر من التفكير والعمل الجاد، تواتينا اليوم الفرصة لإطلاق خدمة صوت المعرفة التي تتوجّه أساسا لميدان التربية والتعليم في الجزائر.

Screen Shot 2015-04-24 at 11.39.26 AM

منطلق التفكير

كان منطلق تفكيرنا أثناء تصميم الخدمة هو الحاجة الملحّة اليوم وأكثر من أيّ وقت مضى لتوفير آليات التعليم الإلكتروني بكافة أبعاده ولكن أيضا التوفيق بين الواقع التعليمي البيداغوجي المحلي وما توفّره التقنية من إمكانيات وحلول، تساءلنا كيف نستطيع توفير المنصّة المناسبة التي تسمح لأي أستاذ في كافة الأطوار التعليمية بأن يحصل على موقعه الخاص به؟ تساءلنا خاصّة كيف يمكن لأيّ أستاذ أن يقوم بذلك في غياب المكتسبات التقنية اللازمة للإنطلاق في استخدام الخدمة؟ ماذا لو كان متاحا ضمّ كافة تلاميذ المؤسسات (أو أغلبهم) لمنصّة واحدة حيث يتشاركون نفس البيانات القاعدية عبر كافة التراب الوطني؟ ماذا عن الأساتذة الذين يقدّمون دروسهم الخصوصية ماذا لو توفّر لهم ذلك عن بعد في جزء من عملية التعليم الإلكتروني؟ ألن يكون ممتعا رؤية المؤسسات التربوية عبر كافة التراب الوطني تتمتّع بواجهة على الويب أين تعرض أخر مستجداتها ونشاطاتها التعليمية والثقافية والرياضية حيث تجري المنافسة بين كل مؤسسة لإبراز القدرات وإبداعات منتسبيها؟

Screen Shot 2015-04-24 at 11.39.35 AM

تواجد وطني

ماذا لو أتيح كل المحتوى البيداغوجي ضمن خط زمني أين يمكن التعليق وإبداء الإعجاب مع الحفاظ تماما على قيمة كل محتوى على حدى دون الخلط بين ما هو مهم وما هو دون ذلك؟ ماذا لو كنت أستاذا وودت لو نشرت منتوجاتك التعليمية وتوفّرها تحت اسمك لعموم التلاميذ عبر كافة القطر الوطني؟ ألن يكون كل هذا فرصة لخلق مجال آمن لأبنائنا حيث يمكنهم التفاعل مع بقية أقرانهم ضمن جوّ سليم وبنّاء.

كلّ هذا دفعنا للعمل بكل جديّة لإخراج المنصة التعليمية لصوت المعرفة، والتي تتضمّن مجالا حيويا للنقاش والتحاور بين كافة منتسبي المنظومة التربوية في الجزائر ضمن شبكة اجتماعية ثرية بالنقاشات ووتضمّن الوسائل الضرورية لذلك، تشكل المنصة واجهة لكلّ مؤسسة تودّ الحصول على موقعها الرسمي أو أستاذ يودّ نشر منتجاته او نشر آرائه وإثراء النقاشات البيداغوجية أو العملية، وكذا للطلبة الراغبين في الحصول على مجال لنشر ابداعاتهم ومكنوناتهم.

Screen Shot 2015-04-24 at 11.39.45 AM

منصة ويب وموبايل

تتضمّن المنصة قسما عبر الويب وآخرا عبر تطبيق للهواتف الذكية يوفّر متعة النشر من كل مكان حيث يتمّ النشر تلقائيا حالما يتّصل المستخدم بالأنترنت.

تستهدف هذه المنصّة أساسا المدارس العمومية والتي يجاوز عددها الـ24 ألفا والتي تضمّ أزيد من تسعة ملايين تلميذ يؤطّرهم حوالي 400 ألف موظف بين أستاذ وتربوي، كما تستهدف المدارس الخاصة التي ازداد عددها مؤخرا بشكل مضطرد، الشريحة الأخرى هي معلّموا الدروس الخصوصية حيث سيمكنهم نشر الدروس بشكل منظّم واحترافي وتسيير اشتراكات التلاميذ بشكل تلقائي.

Screen Shot 2015-04-24 at 11.39.57 AM

حلم التعليم الإلكتروني

يشكلّ التعليم الاكتروني حلما قديما لطالما راودنا جميعا خاصة مع جيل الطفرة المعلوماتية التي تشير كافة الدلائل أنّها لن تتكرّر ووجب استغلالها قدر المستطاع، كان الله في عوننا وسعيد برؤية الجيل الجديد يستثمر في مداركه ويثري حصيلته بأوفر العلوم وبأرقى الوسائل.

 

خدمة صوت المعرفة، الواجهة نحو المدرسة الإلكترونية
  • 3.00 / 5 5
  كيف وجدت هذا المقال؟  

ماذا لو شاركتنا رأيك؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *